فصل: قال ابن عطية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



واعلم أنه تعالى لما احتج بكونه قادرًا على الإحياء في المرة الأولى. وعلى كونه قادرًا على الإحياء في المرة الثانية في الآيات المتقدمة. عمم الدليل فقال: {وللَّهِ مُلْكُ السموات والأرض} أي لله القدرة على جميع الممكنات سواء كانت من السموات أو من الأرض. وإذا ثبت كونه تعالى قادرًا على كل الممكنات. وثبت أن حصو ل الحياة في هذه الذات ممكن. إذ لولم يكن ممكنًا لما حصل في المرة الأولى فيلزم من هاتين المقدمتين كونه تعالى قادرًا على الإحياء في المرة الثانية.
ولما بيّن تعالى إمكان القول بالحشر والنشر بهذين الطريقين. ذكر تفاصيل أحوال القيامة فأولها: قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ المبطلون} وفيه أبحاث:
البحث الأول: عامل النصب في يوم تقوم يخسر. ويومئذ بدل من يوم تقوم.
البحث الثاني: قد ذكرنا في مواضع من هذا الكتاب أن الحياة والعقل والصحة كأنها رأس المال. والتصرف فيها لطلب سعادة الآخرة يجري مجرى تصرف التاجر في رأس المال لطلب الربح. والكفار قد أتعبوا أنفسهم في هذه التصرفات وما وجدوا منها إلا الحرمان والخذلان فكان ذلك في الحقيقة نهاية الخسران وثانيها: قوله تعالى: {وترى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} قال الليث الجثوالجلوس على الركب كما يجثى بين يدي الحاكم. قال الزجاج ومثله جذا يجذو. قال صاحب (الكشاف): وقرئ {جاذية} قال أهل اللغة والجذوأشد استيفازًا من الجثو. لأن الجاذي هو الذي يجلس على أطراف أصابعه. وعن ابن عباس جاثية مجتمعة مرتقبة لما يعمل بها.
ثم قال تعالى: {كُلُّ أمَّةٍ تدعى إلى كتابها} على الابتداء وكل أمة على الإبدال من كل أمة. وقوله: {إلى كتابها} أي إلى صحائف أعمالها. فاكتفى باسم الجنس كقوله تعالى: {ووضِعَ الكتاب فَتَرَى المجرمين مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ} [الكهف: 49] والظاهر أنه يدخل فيه المؤمنون والكافرون لقوله تعالى بعد ذلك {فَأَمَّا الذين ءَآمنوا}.
ثم قال تعالى: {وَأَمَّا الذين كَفَرُواْ} فإن قيل الجثوعلى الركبة إنما يليق بالخائف والمؤمنون لا خوف عليهم يوم القيامة. قلنا إن المحق الامن قد يشارك المبطل في مثل هذه الحالة إلى أن يظهر كونه محقًا.
ثم قال تعالى: {اليوم تُجْزَوْنَ} والتقدير يقال لهم اليوم تجزون. فإن قيل كيف أضيف الكتاب إليهم وإلى الله تعالى؟ قلنا لا منافاة بين الأمرين لأنه كتابهم بمعنى أنه الكتاب المشتمل على أعمالهم وكتاب الله بمعنى أنه هو الذي أمر الملائكة بكتبه {يَنطِقُ عَلَيْكُم} أي يشهد عليكم بما عملتم من غير زيادة ولا نقصان {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ} الملائكة {مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} أي نستكتبهم أعمالكم.
ثم بيّن أحوال المطيعين فقال: {فَأَمَّا الذين ءَآمنوا وَعَمِلُواْ الصالحات فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ في رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هو الفوز المبين} وفيه مسائل:
المسألة الأولى:
ذكر بعد وصفهم بالإيمان كونهم عاملين للصالحات. فوجب أن يكون عمل الصالحات مغايرًا للإيمان زائدًا عليه.
المسألة الثانية:
قالت المعتزلة علق الدخو ل في رحمة الله على كونه اتيًا بالإيمان والأعمال الصالحة. والمعلق على مجموع أمرين يكون عدمًا عند عدم أحدهما. فعند عدم الأعمال الصالحة وجب أن لا يحصل الفوز بالجنة وجوابنا: أن تعليق الحكم على الوصف لا يدل على عدم الحكم عند عدم الوصف.
المسألة الثالثة:
سمى الثواب رحمة والرحمة إنما تصح تسميتها بهذا الاسم إذا لم تكن واجبة. فوجب أن لا يكون الثواب واجبًا على الله تعالى.
ثم قال تعالى: {وَأَمَّا الذين كَفَرُواْ أَفَلَمْ تَكُنْ ءاياتى تتلى عَلَيْكُمْ فاستكبرتم وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ} وفيه مسائل:
المسألة الأولى:
ذكر الله المؤمنين والكافرين ولم يذكر قسمًا ثالثًا وهذا يدل على أن مذهب المعتزلة إثبات المنزلتين باطل.
المسألة الثانية:
أنه تعالى علل أن استحقاق العقوبة بأن آياته تليت عليهم فاستكبروا عن قبو لها. وهذا يدل على استحقاق العقوبة لا يحصل إلا بعد مجيء الشرع. وذلك يدل على أن الواجبات لا تجب إلا بالشرع. خلافًا لما يقوله المعتزلة من أن بعض الواجبات قد يجب بالعقل.
المسألة الثالثة:
جواب {أَمَّا} محذوف والتقدير: وأما الذين كفروا فيقال لهم: أفلم تكن آياتي تتلى عليكم فاستكبرتم عن قبو ل الحق وكنتم قومًا مجرمين فإن قالوا كيف يحسن وصف الكافر بكونه مجرمًا في معرض الطعن فيه والذم له؟ قلنا معناه أنهم مع كونهم كفارًا ما كانوا عدو لا في أديان أنفسهم. بل كانوا فساقًا في ذلك الدين. والله أعلم.
{وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32)} فيه مسائل:
المسألة الأولى:
قرئ {والساعة} رفعًا ونصبًا قال الزجاج من نصب عطف على الوعد ومن رفع فعلى معنى وقيل: الساعة لا ريب فيها قال الأخفش الرفع أجود في المعنى وأكثر في كلام العرب. إذا جاء بعد خبر إن لأنه كلام مستقل بنفسه بعد مجيء الكلام الأول بتمامه.
المسألة الثانية:
حكى الله تعالى عن الكفار أنهم إذا قيل إن وعد الله بالثواب والعقاب حق وإن الساعة اتية لا ريب فيها قالوا ما ندري ما الساعة إن نظن إلا ظنًا وما نحن بمستيقنين.
أقول الأغلب على الظن أن القوم كانوا في هذه المسألة على قولين منهم من كان قاطعًا بنفي البعث والقيامة. وهم الذين ذكرهم الله في الآية المتقدمة بقوله: {وَقالواْ مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدنيا} [الجاثية: 24] ومنهم من كان شاكًا متحيرًا فيه. لأنهم لكثرة ما سمعوه من الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكثرة ما سمعوه من دلائل القول بصحته صاروا شاكين فيه وهم الذين أرادهم الله بهذه الآية. والذي يدل عليه أنه تعالى حكى مذهب أولئك القاطعين. ثم أتبعه بحكاية قول هؤلاء فوجب كون هؤلاء مغايرين للفريق الأول. اهـ.

.قال ابن عطية:

وقوله تعالى: {ويوم تقوم الساعة} قالت فرقة: العامل في: {يوم} قوله: {يخسر} وجاء قوله: {يومئذ} بدلًا مؤكدًا. وقالت فرقة: العامل في: {يوم} فعل يدل عليه الملك. وذلك أن يوم القيامة حال ثالثة ليست بالسماء ولا بالأرض. لأن ذلك يتبدل. فكأنه قال: {ولله ملك السماوات والأرض} والملك يوم القيامة. وينفرد {يخسر} بالعمل في قوله: {يومئذ} و: {المبطلون} الداخلون في الباطل.
وقوله تعالى: {وترى كل أمة جاثية كل أمة} وصف حال القيامة وهو لها. والأمة: الجماعة العظيمة من الناس التي قد جمعها معنى أووصف شامل لها. وقال مجاهد: الأمة: الواحد من الناس. وهذا قلق في اللغة. وإن قيل في إبراهيم عليه السلام أمة. وقالها النبي عليه السلام في قس بن ساعدة فذلك تجوز على جهة التشريف والتشبيه. و: {جاثية} معناه على الركب. قاله مجاهد والضحاك. وهي هيئة المذنب الخائف المعظم. وفي الحديث: «فجثا عمر على ركبتيه». وقال سلمان: في القيامة ساعة قدر عشر سنين يخر الجميع فيها جثاة على الركب.
وقرأ جمهور الناس: {كلُّ أمة} بالرفع على الابتداء. وقرأ يعقوب الحضرمي: {كلَّ أمة تدعى} بالنصب على البدل من {كل} الأولى. إذ في {كل} الثانية إيضاح موجب الجثو. وقرأ الأعمش: {وترى كل أمة جاثية تدعى} بإسقاط {كل أمة} الثاني.
واختلف المتأولون في قوله: {إلى كتابها} فقالت فرقة: أراد {إلى كتابها} المنزل عليها فتحاكم إليه هل وافقته أوخالفته.
وقالت فرقة: أراد {إلى كتابها} الذي كتبته الحفظة على كل واحد من الأمة. فباجتماع ذلك قيل له {كتابها}. وهنا محذوف يدل عليه الظاهر تقديره: يقال لهم اليوم تجزون.
وقوله تعالى: {هذا كتابنا} يحتمل أن تكون الإشارة إلى الكتب المنزلة أو الى اللوح المحفوظ. قال مجاهد ومقاتل: يشهد بما سبق فيه من سعادة أوشقاء. أوتكون الكتب الحفظة وقال ابن قتيبة هي إلى القرآن.
واختلف الناس في قوله تعالى: {نستنسخ} فقالت فرقة معناه: نكتب وحقيقة النسخ وإن كانت أن تنقل خط من أصل ينظر فيه. فإن أعمال العباد هي في هذا التأويل كالأصل. فالمعنى: إنا كنا نقيد كل ما عملتم. قال الحسن: هو كتب الحفظة على بني آدم. وروى ابن عباس وغيره حديثًا أن الله تعالى يأمر بعرض أعمال العباد كل يوم خميس فينقل من الصحف التي رفع الحفظة كل ما هو معد أن يكون عليه ثواب أو عقاب ويلغى الباقي. قالت هذه الفرقة: فهذا هو النسخ من أصل. وقال ابن عباس أيضًا: معنى الآية أن الله تعالى يجعل الحفظة تنسخ من اللوح المحفوظ كل ما يفعل العباد ثم يمسكونه عندهم. فتأتي أفعال العباد على نحوذلك فتقيد أيضًا. فذلك هو الاستنساخ.. وكان ابن عباس يقول: ألستم عربًا؟ وهل يكون الاستنساخ إلا من أصل.
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هو الفَوْزُ الْمُبِينُ (30)}.
ذكر الله تعالى حال الطائفتين من المؤمنين والكافرين. وقرن بينهم في الذكر ليبين الأمر في نفس السامع. فإن الأشيئاء تتبين بذكر أضدادها. و{الفوز}: هو نيل البغية.
وقوله تعالى: {وأما الذين كفروا أفلم تكن} فإن التقدير {وأما الذين كفروا} فيقال لهم {أفلم تكن}. فحذف يقال اختصارًا وبقيت الفاء دالة على الجواب الذي تطلبه {أما}. ثم قدم عليها ألف الاستفهام من حيث له صدر القول على كل حالة ووقف الله تعالى الكفار على الاستكبار لأنه من شر الخلال.
وقرأ حمزة وحده: {والساعةَ} بالنصب عطفًا على قوله: {وعد الله} ورويت عن أبي عمرو وعيسى والأعمش. وقرأ ابن مسعود: {حق وأن الساعة لا ريب فيها}. وكذلك قرأ أيضًا الأعمش. وقرأ الباقون: {والساعةُ} رفعًا. ولذلك وجهان: أحدهما الابتداء والاستئناف. والآخر العطف على موضع {إن} وما عملت فيه. لأن التقدير: وعد الله حق. قاله أبو علي في الحجة. وقال بعض النحاة: لا يعطف على موضع {إن}. إلا إذا كان العامل الذي عطلته {إن} باقيًا. وكذلك هي على موضع الباء في قوله: فلسنا بالجبال ولا الحديج. فلما كانت ليس باقية. جاز العطف على الموضع قبل دخو ل الباء. ويظهر نحوهذا النظر من كتاب سيبويه. ولكن قد ذكرنا ما حكى أبو علي وهو القدوة.
وقولهم: {إن نظن إلا ظنًا} معناه: {إن نظن} بعد قبو ل خبركم {إلا ظنًا} وليس يعطينا خبرًا. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {وللَّهِ مُلْكُ السماوات والأرض}.
خلقًا وملكًا.
{وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ المبطلون} {يَوْمَ} الأول منصوب بـ: {يَخْسَرُ} و{يَوْمَئِذٍ} تكرير للتأكيد أو بدل.
وقيل: إن التقدير وله الملك يوم تقوم الساعة.
والعامل في {يَوْمَئِذٍ} {يَخْسَر}. ومفعول {يَخسَرُ} محذوف؛ والمعنى يخسرون منازلهم في الجنة.
قوله تعالى: {وترى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} أي من هول ذلك اليوم.
والأُمة هنا: أهلُ كل ملة.
وفي الجاثية تأويلات خمسة: الأول قال مجاهد: مستوفزة.
وقال سفيان: المستوفز الذي لا يصيب الأرضَ منه إلا ركبتاه وأطراف أنامله.
الضحاك: ذلك عند الحساب.
الثاني مجتمعة؛ قاله ابن عباس.
الفراء: المعنى وترى أهل كل دين مجتمعين.
الثالث متميزة؛ قاله عكرمة.
الرابع خاضعة بلغة قريش؛ قاله مُوَرِّج.
الخامس باركة على الركب؛ قاله الحسن.
والجَثْو: الجلوس على الركب.
جثا على ركبتيه يجثو ويجثي جُثُوًّا وجُثِيًّا؛ على فعو ل فيهما. وقد مضى في (مريم): وأصل الجثوة: الجماعة من كل شيء.
قال طَرَفَة يصف قبرين:
ترى جُثْوَتَيْن من تراب عليهما ** صفائحُ صُمٌّ من صفيح مُنَضَّدِ

ثم قيل: هو خاص بالكفار؛ قاله يحيى بن سلام.
وقيل: إنه عام للمؤمن والكافر انتظارًا للحساب.
وقد روى سفيان بن عيينة عن عمروعن عبد الله بن باباه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «كأني أراكم بالكَوْم جاثين دون جهنم» ذكره المأو ردي.
وقال سلمان: إن في يوم القيامة لساعةً هي عشر سنين يخِرّ الناس فيها جثاة على ركبهم حتى إن إبراهيم عليه السلام لينادي «لا أسألك اليوم إلا نفسي».
{كُلُّ أمَّةٍ تدعى إلى كِتَابِهَا} قال يحيى بن سلام: إلى حسابها.
وقيل: إلى كتابها الذي كان يستنسخ لها فيه ما عملت من خير وشر؛ قاله مقاتل.
وهو معنى قول مجاهد.
وقيل: {كِتابِهَا} ما كتبت الملائكة عليها.
وقيل كتابها المنزل عليها لينظر هل عملوا بما فيه.
وقيل: الكتاب هاهنا اللوح المحفوظ.
وقرأ يعقوب الحضرميّ {كُلَّ أُمَّةٍ} بالنصب على البدل من {كُلّ} الأولى لما في الثانية من الإيضاح الذي ليس في الأولى؛ إذ ليس في جُثُوّها شيء من حال شرح الجثوكما في الثانية من ذكر السبب الداعي إليه وهو استدعاؤها إلى كتابها.
وقيل: انتصب بإعمال {تَرَى} مضمرًا.
والرفع على الابتداء.
{اليوم تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} من خير أوشر.
قوله تعالى: {هذا كِتَابُنَا} قيل من قول الله لهم.
وقيل من قول الملائكة.
{يَنطِقُ عَلَيْكُم بالحق} أي يشهد.
وهواستعارة؛ يقال: نطق الكتاب بكذا أي بَيّن.
وقيل: إنهم يقرءونه فيذكرهم الكتاب ما عملوا؛ فكأنه ينطق عليهم؛ دليله قوله: {وَيَقولونَ ياويلتنا مَالِ هذا الكتاب لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً ولا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا} [الكهف: 9 4].